الثلاثاء، 12 أبريل 2016

النهج الكلاسيكى

القائمين على هذه الطريقه يؤمنون أن تطور العقل يتم على ثلاث مراحل هما مرحلة  القواعد ، مرحلة  المنطق ، و مرحلة البلاغة


  • مرحلة القواعد اللغوية ( grammar stage )
هذه المرحله تبدأ عند الولادة وتستمر عادة حتى الصف الرابع الابتدائى و هى سميت بمرحلة القواعد اللغوية ليس لأن خلالها يتم دراسة القواعد الغوية فقط ولكن بما أن القواعد اللغوية هى أحجار الأساس لمعرفة وتعلم أى لغة فبالمثل فإن هذة المرحلة سيتم خلالها وضع أحجار الأساس لما سوف يتعلمه الإنسان فى المراحل العمرية الأخرى وفى هذة المرحلة العمرية يكون العقل مثل اﻹسفنجة فقط ضعها فى السائل وهى سوف تمتصة كلة بسهولة ودون عناء ولا يعنيها هنا إن كان ماء أم عصير أو لماذا العصير مختلف عن الماء هى سوف تمتصة فقط دون سؤال منها عن الأسباب وفى هذة المرحلة يدرس الطفل أساسيات العلوم من خلال الإستماع والمراقبة والقراءه والكتابه حيث يتم منح الطفل فقط معلومات ملموسة ووقائع بدون ذكر الأسباب لأن العقل فى هذه المرحله غير قادر على تدارك اﻷسباب لذلك يتم إستغلال هذه المرحله العمرية لمعرفة كل أنواع الحقائق ويتم إستغلالها أيضا فى تعليم قواعد الصوتيات والهجاء والقواعد اللغوية وتعليم اللغات الاجنبية الأخرى وأيضا التعرف على أجزاء الجسم وأنواع النباتات والحيوانات دورات حياتهم ودراسة الأدب والقصص التاريخية ومعرفة حقائق الرياضيات أو أساسيات الرياضيات والقائمة تطول وتستمر ويعمل هنا العقل كجهاز الحاسبوب فى مرحلة الإعداد "setup" والتى تقوم فيها بتغذية بالبرامج والمعلومات إستعداد للبدء فى أستخدامة بعد ذلك فبالمثل بالنسبة للعقل سوف تمثل هذة المرحلة مرحلة وضح أحجار الأساس أو لبنات البناء الأساسية أو"setup" أو الإعداد للمرحلة الثانية من التعليم وهى مرحلة المنطق

  • مرحلة المنطق ( logic stage )
هذه المرحله تبدأ عادة من الصف الخامس الإبتدائى و تستمر فى الغالب إلى نهاية الصف الثالث الإعدادى وتسمى أيضا هذة المرحلة بمرحلة لماذا ﻷن العقل يبدأ فيها بالتفكير التحليلى أو التجريدى ويكون فيها العقل غير مكترس أو مهتم بمعرفة الحقائق بقدر ما يكون مهتم بتجريد الحقائق ومعرفة أسباب هذة الحقائق وفهم هذة الأسباب وتحليل هذة الأسباب و معرفة أثار هذة الأسباب على النتائج ويكون مهتم أيضا بمعرفة العلاقات التى تربط بين جميع مجالات المعرفة ببعضها البعض والطريقة التى تجعل الحقائق متجانسة ومتناسبة مع بعضها البعض فى إطار منطقي مفهوم بالنسبة لة لذلك يبدء العقل فى طرح الأسئلة عن أسباب ما كان قد تعلمه فى المرحله السابقه (مرحله القواعد) ويبدء فى ضم أجزاء البازل من خلال إثبات الحقائق التى تعلمها فى المرحله السابقه ولكن بأكتر توسعا و فهم وادراكوفي هذه المرحلة يتم إعطاء الطفل كل الأدوات اللازمة للبحث عن الحقيقة في المعلومات المقدمة لة ومساعدة فى التوصل إلى استنتاجات صحيحة ودقيقة كما انه سيكون أكثر قدره على فهم لماذا نعتبر شئ ما جيدا مع انه يبدو سيئا  أو العكس كما أنة فى هذه المرحله يحاول جاهدا أن يتمرد على كل من حوله ويعمل بكل طاقته على إكتشاف اى غلطه لمن هم أكبر منه سنا لذلك لابد من توخى الحذر فى التعامل مع هذه المرحله العمرية وتستغل هذة المرحلة فى البدء فى دراسة علم الجبر والمنطق وأيضا البدء فى دراسة نقد وتحليل النصوص المقدمة لة وليس فقط معرفة النصوص والقصص ولكن يهتم بمعرفة مغزى القصص والنصوص
ولكى يكون المضوع اكثر وضوحا سأذكر لكم هذا المثال فمثلا فى المرحلة السابقة مرحلة القواعد إذا أردنا أن يدرس الطفل عن حرب 73 فكل ما سوف يتعلمة هو قصة الحرب كأنها حدوتة ولكن عند دراسة الحرب فى مرحلة المنطق سيكون مهتم أكثر بمعرفة لماذا قامت الحرب من الأساس و لماذا نعتبر أنة إذا إحتل أحد جزء من أرضنا يعتبر هذا عملا سيئا ولماذا إذا قتلنا أعدائنا نعتبرة عمل بطولى مع أن القتل فى حد ذاتة عمل شنيع وبشع

  • مرحلة البلاعة أو الفصاحة( Rhetoric Stage )
هى مرحله تبدأ عاده فى سن المرحلة الثانوية وهى تعتمد إعتمادى كلى على ما حدث فى المرحلتين السابقتين حيث يقوم العقل بتطبيق ما إستطاع أن يفهمة فى مرحلة المنطق على اﻷساسيات التى تعلمها فى مرحلة القواعد ليقوم بعدها بصياغة إستنتاجاتة هو الشخصية بوضوح ولغة قوية وإبداع وفصاحة لأنة الأن وصل إلى مرحلة التكلم والتعبير عن نفسة وعن أفكارة بكل فصاحة وأناقة وتنظيم وفى هذة المرحله يكون العقل قادرا على توظيف ودمج  اليات الدراسة المتاحة له مع مهارات تفكيره وقدراته الشخصيه كما يستطيع أن يوظف كل ما قد تعلمة وفهمه ليستطيع أن يعرف المجهول وفك الغازه ونستطيع هنا أن نقول أن العقل أصبح قادرا على الإنتقال من طريقة التعليم من خلال التدريب على الاشياء( طريقة التلقين ) كما كان فى المرحلتين السابقتين الى طريقه التعلم الذاتى من خلال البحث عن الأشياء بدون الحاجة الى من يقوم بتلقينة وفى هذه الفترة يبدأ العقل فى الميول الى التخصص فى مجالات معينة دون غيرها فمثلا يتخصص فى علم الرياضيات أو العلوم اﻷدبية أو الأحياء أو الفنون (رسم ،موسيقى ، غيرهم ) أو السفر للخارج لكتشاف العالم أو الدراسات الاكاديمية وغيرهم من التخصصات والعلوم الإنسانيه اﻷخرى على حسب قدراته وميولة الطبيعية.


ويعتمد نظام التعليم الكلاسيكى فى مراحلة الثلاثة  إعتماد كليا على التعليم  والمزاكرة من خلال الكتب والورقة والقلم وليس مشاهدة فديوهات تعليمية سواء أغانى أو أفلام تعليمية لأن من وجهة نظر القائمين على هذة الطريقة أن التعلم من خلال القراءة يجبر العقل على العمل بكل طاقتة لفك شفرات ما يقوم بقرائتة وترجمتة إلى مفاهيم ثابتة بداخلة أما إستخدام الفديوهات تجعل العقل يسترخى و ينتظر ما سوف يملية علية الفديو و لعلك لاحظت هذا كثيرا عندما تقوم مثلا بنشر مقال ما فتجد الكثير يطلب منك بالنص (ممكن تقولى المختصر المفيد أو هاتلى فديو هو أنا فية دماغ أقرأ دة كلة ) :)

وعلى ذكر المختصر المفيد يمكننا أن نختصر الطريقة الكلاسيكية فى سطرين ونصف
يتم التعليم بالطريقة الكلاسكية على ثلاث خطوات هما أولا تغذية العقل بالحقائق ثانيا أمداد العقل بالأدوات المنطقية التى سوف تساعدة على تنظيم هذة الحقائق ثالثا و أخيرا تسليم القيادة للعقل للتعبير عن إستنتاجاتة :)

التعليم المنزلى هو الحل :) 
سمية مبروك
العودة لصفحة أساليب و نهج و فلسفات  التعليم المنزلى هنا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق