القائمين على هذه الطريقه يؤمنون أن تطور العقل يتم على ثلاث مراحل هما مرحلة القواعد ، مرحلة المنطق ، و مرحلة البلاغة
- مرحلة القواعد اللغوية ( grammar stage )
- مرحلة المنطق ( logic stage )
هذه المرحله تبدأ عادة من الصف الخامس الإبتدائى و تستمر فى الغالب إلى نهاية الصف الثالث الإعدادى وتسمى أيضا هذة المرحلة بمرحلة لماذا ﻷن العقل يبدأ فيها بالتفكير التحليلى أو التجريدى ويكون فيها العقل غير مكترس أو مهتم بمعرفة الحقائق بقدر ما يكون مهتم بتجريد الحقائق ومعرفة أسباب هذة الحقائق وفهم هذة الأسباب وتحليل هذة الأسباب و معرفة أثار هذة الأسباب على النتائج ويكون مهتم أيضا بمعرفة العلاقات التى تربط بين جميع مجالات المعرفة ببعضها البعض والطريقة التى تجعل الحقائق متجانسة ومتناسبة مع بعضها البعض فى إطار منطقي مفهوم بالنسبة لة لذلك يبدء العقل فى طرح الأسئلة عن أسباب ما كان قد تعلمه فى المرحله السابقه (مرحله القواعد) ويبدء فى ضم أجزاء البازل من خلال إثبات الحقائق التى تعلمها فى المرحله السابقه ولكن بأكتر توسعا و فهم وادراكوفي هذه المرحلة يتم إعطاء الطفل كل الأدوات اللازمة للبحث عن الحقيقة في المعلومات المقدمة لة ومساعدة فى التوصل إلى استنتاجات صحيحة ودقيقة كما انه سيكون أكثر قدره على فهم لماذا نعتبر شئ ما جيدا مع انه يبدو سيئا أو العكس كما أنة فى هذه المرحله يحاول جاهدا أن يتمرد على كل من حوله ويعمل بكل طاقته على إكتشاف اى غلطه لمن هم أكبر منه سنا لذلك لابد من توخى الحذر فى التعامل مع هذه المرحله العمرية وتستغل هذة المرحلة فى البدء فى دراسة علم الجبر والمنطق وأيضا البدء فى دراسة نقد وتحليل النصوص المقدمة لة وليس فقط معرفة النصوص والقصص ولكن يهتم بمعرفة مغزى القصص والنصوص
ولكى يكون المضوع اكثر وضوحا سأذكر لكم هذا المثال فمثلا فى المرحلة السابقة مرحلة القواعد إذا أردنا أن يدرس الطفل عن حرب 73 فكل ما سوف يتعلمة هو قصة الحرب كأنها حدوتة ولكن عند دراسة الحرب فى مرحلة المنطق سيكون مهتم أكثر بمعرفة لماذا قامت الحرب من الأساس و لماذا نعتبر أنة إذا إحتل أحد جزء من أرضنا يعتبر هذا عملا سيئا ولماذا إذا قتلنا أعدائنا نعتبرة عمل بطولى مع أن القتل فى حد ذاتة عمل شنيع وبشع
ولكى يكون المضوع اكثر وضوحا سأذكر لكم هذا المثال فمثلا فى المرحلة السابقة مرحلة القواعد إذا أردنا أن يدرس الطفل عن حرب 73 فكل ما سوف يتعلمة هو قصة الحرب كأنها حدوتة ولكن عند دراسة الحرب فى مرحلة المنطق سيكون مهتم أكثر بمعرفة لماذا قامت الحرب من الأساس و لماذا نعتبر أنة إذا إحتل أحد جزء من أرضنا يعتبر هذا عملا سيئا ولماذا إذا قتلنا أعدائنا نعتبرة عمل بطولى مع أن القتل فى حد ذاتة عمل شنيع وبشع
- مرحلة البلاعة أو الفصاحة( Rhetoric Stage )
ويعتمد نظام التعليم الكلاسيكى فى مراحلة الثلاثة إعتماد كليا على التعليم والمزاكرة من خلال الكتب والورقة والقلم وليس مشاهدة فديوهات تعليمية سواء أغانى أو أفلام تعليمية لأن من وجهة نظر القائمين على هذة الطريقة أن التعلم من خلال القراءة يجبر العقل على العمل بكل طاقتة لفك شفرات ما يقوم بقرائتة وترجمتة إلى مفاهيم ثابتة بداخلة أما إستخدام الفديوهات تجعل العقل يسترخى و ينتظر ما سوف يملية علية الفديو و لعلك لاحظت هذا كثيرا عندما تقوم مثلا بنشر مقال ما فتجد الكثير يطلب منك بالنص (ممكن تقولى المختصر المفيد أو هاتلى فديو هو أنا فية دماغ أقرأ دة كلة ) :)
وعلى ذكر المختصر المفيد يمكننا أن نختصر الطريقة الكلاسيكية فى سطرين ونصف
يتم التعليم بالطريقة الكلاسكية على ثلاث خطوات هما أولا تغذية العقل بالحقائق ثانيا أمداد العقل بالأدوات المنطقية التى سوف تساعدة على تنظيم هذة الحقائق ثالثا و أخيرا تسليم القيادة للعقل للتعبير عن إستنتاجاتة :)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق